English

نظام الدراسة في الكلية

يتألف العام الدراسي الواحد من فصلين دراسيين اعتيادين "الفصل الدراسي الأول-الفصل الدراسي الثاني" ، تطرح الكلية أحيانا فصلاً دراسياً خلال أشهر الصيف .

الحد الأدنى والأقصى للحصول على درجة البكالوريوس في الكلية:

   ‌أ-      الحد الأدنى للمدة التي تقضيها الطالبة في الدراسة بالكلية لنيل درجة البكالوريوس في الكلية سبعة فصول دراسية اعتيادية بما فيها الفصول الصيفية.

‌ب-    الحد الأدنى للمدة الدراسية التي تقضيها الطالبة المحول من مؤسسة جامعية أخرى لنيل درجة البكالوريوس أربعة فصول دراسية اعتيادية.

‌ج-    لا يجوز أن تزيد المدة التي تقضيها الطالبة في الدراسة لنيل درجة البكالوريوس في الكلية عن اثني عشر فصلاً دراسياً ولمجلس الكلية تمديدها لظروف خاصة.

  ‌د-     لا يدخل وقف التسجيل والانسحاب بدون رسوب في حساب هذه المدة.

هـ- يحتسب فصلاً دراسياً ما يقابل 15 ساعة معتمدة للطالبة في خطتها الدراسية بعد تحويلها من جامعات أخرى.

الحذف والإضافة

أ‌-      يسمح للطالب بالانسحاب من المساق أو إضافة مساق أو أكثر بموافقة المرشد الأكاديمي خلال مدة أسبوع من بداية الدراسة في الفصل الدراسي الاعتيادي وخلال ثلاثة أيام من بداية الدراسة في الفصل الدراسي الصيفي.

ب‌- يحق للطالبة بناءاً على موافقة مرشدها الأكاديمي والأقسام العلمية أن يحذف ويضيف بعض المساقات خلال الأسبوع الثاني من بدء الدراسة وذلك بمراعاة الحدين الأعلى والأدنى للساعات المعتمدة المسموح للطالبة التسجيل فيها في حالة الحذف فقط دون إضافة ويكون من حق الطالبة خلال الأسبوع الثاني استرداد رسوم التسجيل للمساق المحذوف.

ت‌- يسمح -للطالبة بموافقة المرشد الأكاديمي- بالانسحاب من دراسة مساق أو أكثر دون استرداد الرسوم التي سبق سدادها خلال ثمانية أسابيع من تاريخ بدء الدراسة في الفصل الدراسي الاعتيادي، وخلال الأسبوع الثاني من بدء الدراسة في الفصل الدراسي الصيفي بعد إطلاع المرشد، وفي هذه الحالات يثبت في السجل الدراسي للطالبة ملاحظة (منسحبة بدون رسوب) وإذا لم تنسحب الطالبة خلال المدة المقررة تعد ملزمة بالمساقات التي سجلت فيها، وفي جميع الأحوال لا يجوز أن يقل عدد الساعات التي تسجل فيها الطالبة في الفصل الدراسي الاعتيادي عن (9) ساعات معتمدة.

الحد الأدنى والأقصى للعبء الدراسي:

   ‌أ-      يتراوح العبء الدراسي للطالبة في الفصل الدراسي الواحد بين (12) ساعة معتمدة كحد أدنى، و(18) ساعة معتمدة كحد أقصى.

‌ب-    ويجوز أن يكون الحد الأدنى للعبْ الدراسي للطالبة أقل من (12) ساعة معتمدة عند التسجيل في متطلبات الكلية الإجبارية.

‌ج-    يجوز في حالات خاصة يقررها مدير الكلية إنقاض الحد الأدنى للعبء الدراسي إلى (9) ساعة معتمدة، بناء على اقتراح رئيس القسم العلمي وبعد أخذ رأي المرشد الأكاديمي.

  ‌د-     ويسمح للطالبة بالتسجيل في الحد الأقصى (21) ساعة معتمدة في الحالات الآتية:

  1. في حالة حصولها على معدل تراكمي لا يقل عن (3) نقطة في آخر فصل دراسي له.
  2. إذا كان ذلك سيؤدي إلى تخرجها في الفصل ذاته.
  3. إذا كان ذلك سيؤدي إلى تخرجها في الفصل الذي يليه وكانت المساقات الإجبارية التي ستسجل فيها الطالبة في الفصل المعني لا يحتمل طرحها في الفصل الذي يليه.

والحد للعبء الدراسي المسموح به في الفصل الدراسي الصيفي هو مساقان دراسيان وبما لا يزيد على (7) ساعات معتمدة، ويجوز للطالبة التسجيل في ثلاثة مساقات وبما لا يزيد على (10) ساعات معتمدة إذا كان حاصلاً على معدل تراكمي لا يقل عن (3) نقاط في آخر فصل، أو إذا كان ذلك سيؤدي إلى تخرجها في نهاية الفصل الصيفي، أو الفصل الذي يليه إذا كانت المساقات التي ستسجل فيها الطالبة لا يحتمل طرحها في هذا الفصل.

المواظبة (الحضور والغياب) في غير حالات الدراسة المستقلة.

   ‌أ-         على الطالبة حضور جميع المحاضرات النظرية وساعات العمل المخبري والتطبيقات العملية والمشاركة في جلسات البحث وحضور الامتحانات الخاصة بالمساقات التي يدرسها.

‌ب-       في حالة غياب الطالبة لمدة تتجاوز 10% من عدد الساعات التدريسية المقررة في مساق أو أكثر بدون عذر جدي يقبله القسم الأكاديمي، يوجه مدرس المساق إنذاراً إلى الطالبة، فإذا وصلت نسبة الغياب 25% بدون عذر تقبله الكلية يوجه رئيس القسم الأكاديمي إنذارا نهائيا ، يعلم به قسم القبول والتسجيل، واذا لم تبد الطالبة عذرا مقبولا جاز حرمانها من دخول الامتحان النهائي وعدت راسبة في المساق (أو المساقات)، فإذا كان الغياب بعذر مرضي أو قهري يقبله رئيس القسم الأكاديمي ويرمز له بالحرف (م)، وفي كل الأحوال يبلغ قسم القبول والتسجيل بالقرار.

‌ج-        لا تحتسب حالات الغياب بعذر ضمن الغياب، وفي كل الحالات يجوز لمدير الكلية استثناء الطالبـة من تجاوز نسبة الغياب المحددة بـ 25%.

إنذار الطالبة وفصلها

  1. يوجه للطالبة إنذار أكاديمي إذا حصلت على معدل تراكمي أقل من (2,00) نقطة، اعتباراً من الفصل الدراسي الثالث من بدء الدراسة في المساقات التي تدخل في حساب معدلها الفصلي والتراكمي.
  2. يخفض العبء الدراسي الذي يصرح للطالبة المنذرة أكاديمياً بالتسجيل فيه إلى الحد الأدنى المقرر، ويجوز بموافقة مجلس الكلية بناء على تقرير مفصل من المرشد الأكاديمي وتوصية القسم، وبالتنسيق مع داشرة القبول والتسجيل زيادة العبء الدراسي إلى 15 ساعة معتمدة إذا كان من شأن ذلك تمكين الطالبة من التخرج في الفصل ذاته أو الفصل الذي يليه إذا كان المساق الذي ترغب في تسجيله لا يحتمل طرحه في هذا الفصل.
  3. على الطالبةمراجعة مركز الارشاد الجامعي ، حتى تتمكن من ازالة أثر الإنذار الأكاديمي خلال الفصلين الدراسيين التاليين لحصولها على الإنذار، وذلك لرفع معدلها التراكمي إلى نقطتين (2,00).
  4. إذا عجزت الطالبة خلال المدة المنصوص عليها في البند السابق عن الحصول على الحد الأدنى للمعدل التراكمي عرض الأمر على مجلس الكلية للنظر في حالتها بناء على تقرير واف من قسم القبول والتسجيل وعندئذ يتم السماح للطالبة بالاستمرار بالدراسة في تخصصها لفصلين دراسيين.
  5. 5. في تطبيق أحكام الفقرة (4) من هذه المادة إذا لم تتمكن الطالبة من إزالة الإنذار الأكاديمي في نهاية الفصلين الدراسيين فصلت من الكلية، إلا إذا كان معدلها التراكمي ما بين 1,99-1,95 نقطة وكان عدد الساعات المنجزة لا يقل عن 90 ساعة معتمدة فإنها تبقى على لائحة الإنذار الأكاديمي ولا تفصل من الكلية ، وفي كل الحالات تبقى الطالبة تحت اشراف مكتب الارشاد الجامعي.
  6. لا يدخل الفصل الدراسي الصيفي في حساب الفصول الدراسية المنصوص عليها في هذه المادة.
  7. لا يجوز فصل الطالبة من الكلية إلا بقرار من مجلس الكلية.
  8. وفي جميع الحالات تتولى إدارة القبول والتسجيل إبلاغ الطالبة وجميع الجهات المعنية بقرار الإنذار أو الفصل على أن يحتفظ عن القرار في ملف الطالبة الشخصي.

إعادة دراسة المواد

  1. يجب على الطالبة إعادة التسجيل في المساق أو المساقات الإجبارية التي ترسب فيها.
  2. يجب على الطالبة إعادة التسجيل في المساق أو المساقات الاختيارية التي ترسب فيها، أو التسجيل في مساق أو مساقات أخرى بديلة عنها وفقاً للخطة الدراسية المعتمدة لها.
  3. يجوز للطالبة، لأغراض رفع المعدل التراكمي إعادة دراسة أي مساق سبق لها اجتيازه بتقدير لا يزيد على c+ جيد مرتفع.
  4. لا يجوز إعادة المساق المنجز بنجاح أكثر من مرة واحدة فقط.
  5. إذا أعادت الطالبة دراسة مساق ما تحسب لها العلامة الأعلى.
  6. في جميع الأحوال تسجل كافة المساقات التي درستها الطالبة والتقديرات التي حصلت عليها في هذه المساقات في سجلها الدراسي، مع وضع علامة خاصة أمام تقديرات الرسوب أو الإعادة التي تم حذفها عند حساب المعدل التراكمي.
  7. عند إعادة الطالبة دراسة أي مساق فإن ساعات ذلك المساق تدخل في حساب الساعات المعتمدة المطلوبة للتخرج مرة واحدة.

أحكام عامة

  1. إذا توقف احتمال تخرج الطالبة على مساق إجباري غير مطروح في الفصل الذي ستتخرج فيه، أو كان مطروحاً ومتعارضاً مع مساق إجباري آخر فإنه يجوز السماح للطالبة بناء على موافقة المدير وتوصية القسم وبالتنسيق مع دائرة القبول والتسجيل بدراسة مساق آخر بديل مماثل للمساق المستبدل أو أعلى من حيث مستواه أو عدد ساعاته المعتمدة من بين المساقات التي يطرحها قسمه العلمي.
  2. إذا توقف احتمال تخرج الطالبة على اجتياز مساق واحد فقط سبق لها دراسته والرسوب فيه ثلاث مرات، فإنه يجوز بموافقة المدير وتوصية القسم وبالتنسيق مع دائرة القبول والتسجيل السماح للطالبة في فصل التخرج بدراسة مساق بديل مماثل للمساق المستبدل أو أعلى من حيث مستواه وعدد ساعاته المعتمدة من بين المساقات التي يطرحها قسمه العلمي.
  3. لا يقبل عذر الطالبة بعدم علمها بهذه اللائحة، أو بعدم اطلاعها على النشرات الصادرة من الكلية أو بما ينشر على لوحات الإعلانات في مبانيها المختلفة فيما يتعلق بهذه اللائحة.
  4. الطالبة مسؤولة عن ترتيب جدولها الدراسي ودراسة المتطلبات السابقة.
  5. على الطالبة أن تحصل على براءة ذمة من الكلية لاستكمال إجراءات تخرجها أو انسحابها من الكلية.
  6. تعد الطالبة منهية لمتطلبات التخرج في الفصل الذي فيه إزالة تقدير غير مكتمل.
  7. لا يجوز احتساب مساق سبق للطالبة المستجدة دراسته في كلية أخرى أو معهد عالٍ وحصلت منه على مؤهل علمي.

الاقتراحات

الكلية الجامعية للأم والعلوم الأسرية

عجمان / الرقايب 2 / مقابل معهد تدريب المتعلمين.

في مكتوم بن راشد متفرع من شارع محمد بن زايد

ص .ب :17778 - عجمان - الامارات

هاتف رقم. : 0097167414741

فاكس: 0097167414746

فرع دبي : 042662600

فرع رأس الخيمة : 072362778

البريد الالكتروني: info@ucmother.ac.ae