English

الإرشاد الأكاديمي:

يعد الإرشاد الأكاديمي واحد من أهم وسائل مساعدة الطالبة للاندماج في البيئة الأكاديمية، لتحقيق أعلى معدلات التحصيل العلمي. و هو ضرورة لتحقيق أهداف التعليم الجامعي الرامية إلى حفز دوافع الطالبات لتنمو نمواً متكاملاً أكاديمياً ونفسياً واجتماعياً.

تعريف الإرشاد الأكاديمي:

  خدمة مهنية يقوم بها أعضاء هيئة التدريس وتهدف إلي مساعدة الطالبة لرسم خطتها الدراسية ومساقاتها و التعرف على المشكلات التي تعوق قدرة الطالبة على التحصيل العلمي والتفاعل مع متطلبات التعليم الجامعي  .

أهداف الإرشاد الأكاديمي:

1. مساعدة الطالبات على تطبيق الخطة الأكاديمية الموضوعة واختيار المقررات.

2. إرشاد الطالبات في الأمور الأكاديمية كاختيار التخصص.

3. تقديم النصح والمشورة فيما يتعلق بأداء الطالبة ومستواها العلمي في مختلف المقررات.

4. مساعدة الطالبة على اكتشاف قدراتها واستعداداتها.

5. التعرف على جوانب القوة والضعف في المجال الأكاديمي.

6. مساعدة الطالبة على تحسين مستواها الأكاديمي.

7. تحسين أداء الطالبات المتأخرات دراسياً، وكذلك اللاتي يجدن صعوبات في التعلم والتعاون مع أستاتذهن.

الوظيفة الرئيسية للمرشد الأكاديمي:

مساعدة الطالبة أكاديميا  في أثناء مسيرتها التعليمية منذ اختيار تخصصها وحتى تخرجها ، وذلك بعد التعرف على إمكانات وقدرات الطالبة  العلمية وظروفها الاجتماعية والتنسيق في ذلك مع شؤون الطالبات

وتتحقق هذه المساعدة من خلال:

  • يحدد لكل مجموعة من الطالبات في بداية العام الدراسي مرشد أكاديمي من أعضاء الهيئة التدريسية .
  • إجراء المقابلات الشخصية وتقديم الاستشارة.
  •  تحويل الطالبات إلى مركز الدعم إذا ما وجد المرشد الأكاديمي معوقات لدى الطالبة تعيق تحصيلها الأكاديمي.
  • تحمل الطالبة مسؤولية كاملة من فهم وتنفيذ البرنامج الأكاديمي، ولا يتعدى دور المشرف أكثر من المساعدة والإرشاد.

واجبات الطالبة :

  • الالتزام بالمتابعة مع المرشد الأكاديمي .
  • تحمل مسؤوليتها تجاه أدائها الأكاديمي.
  • الإلمام التام بنظم ولوائح الجامعة.

المصطلحات الأكاديمية

1- الساعة المعتمدة :

هي مدة ساعة صفية مخصصة لمحاضرة نظرية واحدة في الأسبوع على امتداد الفصل الدراسي الذي يتضمن ستة عشر أسبوعاً وكل ساعة نظرية تعادل ساعتين عمليتين (مختبرات أو تدريب أو تطبيق عملي).

2- المساق :

هو محتوى تعليمي يقدم في دروس تتبع برنامجاً منظماً يتكون عادة من ساعة معتمدة واحدة وقد يمتد إلى خمس ساعات في الأسبوع خلال الفصل الدراسي الواحد، ويعطي كل مساق اسماً ورمزاً بهدف تعريفه وتصنيفه.

3- المتطلبات:

 هي مجموعة من المساقات يجب على الطالبة أن تجتازها وتنقسم إلى متطلبات كلية ومتطلبات تأسيسية ومتطلبات تخصص رئيسي وتخصص فرعي ومساقات إختيارية إجبارية ومتطلبات اختيارية ويحتاج تنفيذ الخطة الدراسية إلى مراعاة التسلسل المنطقي بين مساقاتها المختلفة بحيث تراعى أسبقية المساقات السابقة على المساقات اللاحقة.

4- الخطة الدراسية :    

هي مجموعة المساقات الدراسية التي تؤدي دراستها وإنجازها بنجاح إلى منح الطالبة الدرجة العلمية في التخصص الذي تسلكها بشرط إتمام الشروط الأخرى لمنح الدرجة العلمية التي تتضمن الحد الأدنى للمعدل التراكمي ، والحد الأدنى لمدة الدراسة في الجامعة.

5- الفصل الدراسي الاعتيادي:

هو فترة زمنية خاصة بالتدريس قد تمتد إلى ستة عشر أسبوعا ، ويتألف العام الدراسي الواحد من فصلين دراسيين "الفصل الدراسي الأول، الفصل الدراسي الثاني"، وتطرح الكلية  أحيانا فصلا دراسيا مكثفا خلال أشهر الصيف.

6- الفصل الدراسي للطالبة :

 هو عدد الساعات المعتمدة التي تسجلها الطالبة وتتابع الدراسة فيها بحسب برنامج منظم خلال الفصل الدراسي الواحد.

لااقتراحات

الكلية الجامعية للأم والعلــوم الأســـرية

كورنيش شارع مقابل لفندق كمبينسكي عجمان.

ص .ب :17778 - عجمان - الامارات

هاتف رقم. : 0097167414741

فاكس: 0097167414746

البريد الالكتروني: info@ucmother.ac.ae